omar ahmed
مرحبا بزائرنا الكريم تمنياتي لك بالعلم النافع والمعلومة المفيدة

هل سنتمكن أخيرا من الاختفاء تحت جنح النور الساطع؟

اذهب الى الأسفل

هل سنتمكن أخيرا من الاختفاء تحت جنح النور الساطع؟

مُساهمة من طرف vip في الأربعاء سبتمبر 01, 2010 4:50 pm

هل سنتمكن أخيرا من الاختفاء تحت جنح النور الساطع؟
بمعنى آخر هل سيوفق العلم في مسعاه لكي يجعل الأجسام غير مرئية لنا بالرغم من كونها بين أيدينا؟ نحن نعلم علم اليقين أن الجن يرونا دون أن نراهم (إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم) وهذا يتم بكيفية لا يعلمها إلا الله . ولكن هل سيمكن أن نتحكم بالأشياء والكائنات بحيث تصبح غير مرئية لنا؟ هذا ما يعكف العلماء عليه منذ فترة فما هي يا ترى فكرة هذا التخريف العلمي؟

حتى أبسط الفكرة دعني أولا أشرح نقطتين: الأولى كيف نرى الأجسام؟ والجواب هو بكل بساطة عندما يقع الضوء على الجسم فإن الجسم يعكس الضوء (أو بعضه) فنراه، مثال ذلك عندما تكون في الظلام الدامس وتقوم باستخدام الكشاف الذي يقع ضوؤه على برتقالة مثلا فإنك ترى البرتقالة لأنها عكست جزءا من الضوء الواقع عليها. والنقطة الثانية: عندما تجلس بجانب جدول ماء يجري وتضع عودا في الماء فإنه يلتف حوله ثم يجتمع بعد ذلك ويواصل طريقه. أو أسهل من ذلك لو أنك أمسكت هوز الماء وسلطته على البرتقاله مثلا فإنه يغطيها ثم يواصل طريقه إلى الأمام (انظر الأشكال المرفقة)

السؤال الذي طرحه العلماء على أنفسهم: هل يمكن أن نجعل الضوء الساقط على البرتقاله يواصل طريقه أيضا بحيث لا ينعس باتجاهنا فلا نراها عندئذ؟ أي أنه يلتف حولها وينحني ثم يتجمع مرة أخرى ويواصل طريقه؟ أو قل بطريقة أخرى: هل يمكن منع الضوء المنبعث من الجسم من الصدور أصلا؟

إن هذا يتم بتغطية البرتقالة بمادة ما تسمى (ماوراء المادة) Metamaterial وهي تشبه العباءة أو الدرع بحيث تقوم بإجبار الضوء الساقط على الانحناء حول الجسم ثم يواصل طريقه في نفس الاتجاه تماما كما يعمل الماء عندما يمر بالجسم. وطريقة أخرى مقترحة تعاكس عمل العدسات المعروفة والتي تكسر الضوء في نفس اتجاهه، فهذه تقوم بكسر الضوء الصادر من الجسم باتجاه الجسم نفسه. بالطبع ليس الهدف فقط هو عدم السماح للضوء بالانعكاس وإنما يتعداه إلى عدم السماح للموجات الكهرومغناطيسية أيا كان نوعها بالانعكاس، وبالتالي الاختفاء ضد الرادار على سبيل المثال، وهذا يفسر سبب الدعم العسكري للفكرة.

حاول العلماء أكثر من طريقة لتحقيق هذا الهدف. من تلك الطرق المقترحة استخدام البلازمونات plasmons وهي عبارة عن تهييجات إلكترونية على سطح المادة المقصودة من أجل إلغاء الضوء المنعكس منها (وغيره من الموجات الصادرة). فكرة الإلغاء مقاربة إلى حدما لفكرة التشويش على محطات البث حيث يتم بث موجات بتردد معين وطول معين معاكسة لتردد وطول الموجة المستهدفة بحيث يؤدي إلى تداخل هدام في الفضاء وبالتالي عدم وصول الموجات إلى المتلقي (وهذا تبسيط شديد). هذه الفكرة تصلح مع الأجسام الصغيرة جدا.

ماذا عن الأجسام الأكبر؟ إن المادة المذكورة وهي (ما وراء المادة) ذات صفات خاصة تختلف عن المواد التي نعرفها في تفاعلها مع الموجات الكهرومغناطيسية، وهي من صنع الإنسان، ويمكن أن تغطي أجساما كبيرة.

إذن هل سيصبح بإمكان المرء أن يسير بين الناس دون أن يروه؟ كل ما أخشاه أن يرتدي أحدنا أحد تلك العباءات المانعة من الرؤية وعندما يكون في وسط الشارع تتعطل العباءة فجأة !!! وعندها (خل عباته تنفعه !!!)





مراجع:

1- Defense Tech: The Invisible Cloak

2- The metamaterials space race

3- Theoretical Blueprint For Invisibility Cloak Reported
avatar
vip
عضو فضى
عضو فضى

عدد المساهمات : 527
تاريخ التسجيل : 07/07/2010
العمر : 30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى