انت اكيد في مصر
صفحة 1 من اصل 1
انت اكيد في مصر
[center]خوفو
كان خوفو ثاني ملوك الأسرة الرابعة،
ابنا للملك سنفرو والملكة حتب حرس، وبانى الهرم الأكبر بالجيزة.
وعلى الرغم من أن ذلك الهرم يمثل إلى حد كبير روح مصر
القديمة، فإن الملك الذى بنى له هذا الهرم كمقبرة، لم يترك إلا القليل من
المعلومات المسجلة عن عهده. فقد حكم خوفو حوالى ثلاثة أو أربعة وعشرون
عاماً تقريباً.
[line]-[/line]
خفرع
خفرع
كان الملك خفرع هو رابع ملوك الأسرة
الرابعة، وصاحب تمثال أبو الهول والهرم الثاني بهضبة الجيزة الشهيرة.
قام النحاتون في عصره، بإنتاج أروع
مجموعة تماثيل في الدولة القديمة.
[line]-[/line]
منكاورع
للملك منكاورع وهي تمثله في صحبة
الربة حتحور وسيدة تجسد مقاطعة أو إقليم من أقاليم مصر وهذا النموذج يمثل
الملك الشاب قائما متين البنية بتاج الصعيد الأبيض واللحية المستعارة
والنقبة وإلي يمينه حتحور تطوقه بذراعها اليسري متوجة بقرص الشمس بين قرني
البقرة وتمسك في يمناها علامة " شن " رمز الحماية وعلي يساره تقف سيدة تجسد
مقاطعة الصعيد السابعة عشرة " أسيوط " برمزها فوق رأسها أبن أوي .
[line]-[/line]
تابوت با خا دى اس
تابوت
من الجرانيت الرمادي يزن 12 طن يعود الى العصر اليوناني ولا يوجد مثيل له
في كل انحاء مصر ويوجد فى بنى سويف
[line]-[/line]
لوحة نارمر
تخلد
ذكرى انتصارات الملك نارمر، الذي جاء من الجنوب لغزو الدلتا حوالي عام
ثلاثة آلاف قبل الميلاد
نارمر موحد مصر في القرن الثاني والثلاثين قبل الميلاد، ومؤسس
الأسرة الفرعونية الأولى. ويعتقد أنه خلف الملك سركت، آخر ملوك ما قبل
الأسرات. ويعتقد العديد من العلماء أن سركت هو نفسه نارمر. لوحة نارمر
الشهيرة، المكتشفة في 1898 في هيراكونپوليس
كان خوفو ثاني ملوك الأسرة الرابعة،
ابنا للملك سنفرو والملكة حتب حرس، وبانى الهرم الأكبر بالجيزة.
وعلى الرغم من أن ذلك الهرم يمثل إلى حد كبير روح مصر
القديمة، فإن الملك الذى بنى له هذا الهرم كمقبرة، لم يترك إلا القليل من
المعلومات المسجلة عن عهده. فقد حكم خوفو حوالى ثلاثة أو أربعة وعشرون
عاماً تقريباً.
[line]-[/line]
خفرع
خفرع
كان الملك خفرع هو رابع ملوك الأسرة
الرابعة، وصاحب تمثال أبو الهول والهرم الثاني بهضبة الجيزة الشهيرة.
قام النحاتون في عصره، بإنتاج أروع
مجموعة تماثيل في الدولة القديمة.
[line]-[/line]
منكاورع
للملك منكاورع وهي تمثله في صحبة
الربة حتحور وسيدة تجسد مقاطعة أو إقليم من أقاليم مصر وهذا النموذج يمثل
الملك الشاب قائما متين البنية بتاج الصعيد الأبيض واللحية المستعارة
والنقبة وإلي يمينه حتحور تطوقه بذراعها اليسري متوجة بقرص الشمس بين قرني
البقرة وتمسك في يمناها علامة " شن " رمز الحماية وعلي يساره تقف سيدة تجسد
مقاطعة الصعيد السابعة عشرة " أسيوط " برمزها فوق رأسها أبن أوي .
[line]-[/line]
تابوت با خا دى اس
تابوت
من الجرانيت الرمادي يزن 12 طن يعود الى العصر اليوناني ولا يوجد مثيل له
في كل انحاء مصر ويوجد فى بنى سويف
[line]-[/line]
لوحة نارمر
تخلد
ذكرى انتصارات الملك نارمر، الذي جاء من الجنوب لغزو الدلتا حوالي عام
ثلاثة آلاف قبل الميلاد
نارمر موحد مصر في القرن الثاني والثلاثين قبل الميلاد، ومؤسس
الأسرة الفرعونية الأولى. ويعتقد أنه خلف الملك سركت، آخر ملوك ما قبل
الأسرات. ويعتقد العديد من العلماء أن سركت هو نفسه نارمر. لوحة نارمر
الشهيرة، المكتشفة في 1898 في هيراكونپوليس
[line]-[/line]
الكاتب المصرى
كانت منزلة الكاتب من أكثر المناصب
تعرضا للحسد في مصر، وقد حرص العديد من أصحاب القبور، منذ عهد خوفو حتى
العصر المتأخر، على تصوير أنفسهم في جلسة القارئ أو الكاتب.
ويفترش هذا الكاتب الأرض متربعا،
وقد بسط بردية على حجره، مع إبقاء سائر لفافتها في يسراه، على حين يهم
بالكتابة بيمناه، بقلم من البوص، وقد اتخذ شعرا مستعارا أسودا قاتما، ونقبة
بيضاء مثبتة بحزام.
[line]-[/line]
ابو الهول
وقد قام
الملك خفرع بنحت التمثال الضخم " أبو الهول " بوجة انسان وجسم أسد رابض
بقرب الاهرام منذ نحو 4500 عام كان معظم الوقت مدفونا حتى رقبته في الرمال
التي حمته غوائل الزمن. ومنذ اكتشافه في العصور الحديثة تحول ابو الهول الى
فريسة للريح والماء والانسان لان الاحجار الجيرية المنحوت منها التمثال
تآكلت بفعل المياه الجوفية والرياح الرملية. .
[line]-[/line]
تمثال ابو الهول لأمنحتب الرابع
عادة ما يكون جزء الرأس ممثلا لوجه
الفرعون الحاكم بينما الجسد ممثلا لجسد الأسد رمزا للقوة بينما الرأس ترمز
للحكمة والذكاء. وقد نحت المصريون القدماء أشكالا مختلفة من تماثيل أبى
الهول بعضها يحمل ملامح وجه إنسان أو وجه كبش أو وجه إنسان له لبدة الأسد.
ويمثل هذا التمثال صورة آمون رع والتي كانت تعرف في ذلك الوقت الذي نحت فيه
التمثال وهذه الوجوه عادة ما تكون ممثلة لوجه الفرعون الحاكم. وهو هنا
أمنحتب الثاني.
[line]-[/line]
تمثال ابو الهول للملكه حتشبثوت
حكمت حتشبسوت مصر كرجل وليس كإمرأة،
ولهذا السبب كتبت أسماؤها وألقابها الملكية بدون المخصص الأنثوى، ألا وهو
حرف التاء فى اللغة المصرية القديمة، كما هو الحال بالنسبة للنص المنقوش
على قاعدة هذا التمثال حيث نقرأ: "محبوب آمون، معطى له الحياة للأبد". وبين
رجلى الأسد الأماميتين نقش اسم حتشبسوت.
وبالرغم من تمثيلها التام كرجل، إلا أنها تظهر بملامح وجهها الأنثوية،
خاصة بوجنتيها وشفتيها الممتلئتين. غير أنها تضع لحية مستعارة طويله مثل
الذى يضعه الفراعنة الرجال. وقد لون كل جسم أبى الهول بالأصفر فيما عدا
اللبدة، كما لون اللحية المستعارة والأذنان بالأزرق.
ويختلف هذا التمثال قليلاً عن غيره
من تماثيل أبى الهول التقليدية والتى تتخذ عادة رأس الإنسان وجسم الأسد،
فهو يأخذ وجه إنسان ورأس أسد بلبدته وأذنيه. ولقد نحت هذا التمثال على نفس
طراز تماثيل الدولة الوسطى المكتشفة فى تانيس. ولكنه عموماً يحمل الملامح
الجميلة للملكة حتشبسوت.
[line]-[/line]
اناء يرمز لوحدة مصر
وعاء من
الألباستر، ربما كان يستخدم لحفظ الدهانات العطرية. وقد شكل الوعاء منفصلا
عن قاعدته.
وتصور القاعدة
علامة الحياة على جانبي قائم الوعاء. والإناء نفسه جزء من تصميم عام يرمز
إلى توحيد مصر العليا والسفلى؛ من خلال علامة "السماتاوي".
وتظهر الأسماء
والألقاب المعروفة للملك على البدن، كما تظهر على الجانبين زخارف بأشكال
نباتية
vip- عضو فضى
- عدد المساهمات : 527
تاريخ التسجيل : 07/07/2010
العمر : 36
رد: انت اكيد في مصر
الاقصر
تعد الاقصر أعظم المتاحف المفتوحة في العالم , فلا يكاد يخلو مكان فيها من
أثر من تلك الآثار التي تملأ النفس رهبة لروعتها وجلالها وتنطق بعظمة
المصريين القدماء وحضارتهم .
أطلق على الأقصر اسم " واست " اثناء الدولة الحديثة (1085 - 1567 ) وكانت
عاصمة لمصر في ذلك الوقت , ثم تحور الاسم إلى طيبة التي وصفها هوميروس شاعر
الأغريق " مدينة المائة بوابة" و أخيراً أطلق عليها العرب اسم الأقصر أي
مدينة القصور لكثرة ما شاهدوه فيها من صروح وأبنية شامخة , وما تزال
المعابد والمقابر والقصور قائمة بها وقد شيدت في صخور الحجر الجيري
والجرانيت لتبقى على طول الزمن شاهدة على الرغبة في الخلود , وتحيط بها
الأسواق والفنادق .
مدينة الأقصر لها طابع فريد يميزها عن جميع بقاع العالم .. أنك تمشى فيها
فتشعر أنك تجمع بين الماضى والحاضر فى وقت واحد .. لا يخلو مكان فى مدينة
الأقصر من أثر ناطق بعظمة قدماء المصريين قبل الميلاد بآلاف السنين
من أين جاء اسم الأقصر؟
إن مدينة الأقصر جزء من مدينة طيبة القديمة التى أطلق عليها شاعر الإغريق
الشهير " هوميروس " اسم المدينة ذات المائة باب لكثرة ما بها من صروح عالية
وبوابات شاهقة وتطورت المدينة عبر التاريخ حتى أطلق عليها العرب اسم
الأقصر – أى مدينة القصور وذلك بعد أن بهرتهم بقصورها وضخامة مبانيها إن
مدينة الأقصر ظلت مقر للسلطة فيما بين 2100 إلى 750 قبل الميلاد ومن هنا
نعرف سر الرغبة التى يحسها الزائر لهذه المدينة الخالدة بآثارها الشامخة
ذات الأعمدة الشاهقة على ضفتي النيل فى مجينة الأحياء على البر الشرقي حيث
مشرق الشمس مصدر الحياة والنماء وفى مدينة الأموات على البر الغربى من
النيل حيث مغرب الشمس مودعة الحياة فى مدار أبدى. على الضفة الشرقية للنيل
معبد الأقصر – معابد الكرنك – متحف الأقصر على الصفة الغربية للنيل تمثالا
ممنون – مقابر وادى الملوك والملكات – المعابد الجنائزية – مقابر الأشراف –
مقابر الأشراف – مقابر دير المدينة .
آثار الاقصر:
أثار الضفة الشرقية
معبد الأقصر :
يعد هذا المعبد للإله أمون رع والذى كان يحتفل بعيد زفافه إلى زوجته - موت-
مرة كل عام فينتقل موكب الإله من معبد الكرنك بطريق النيل إلى معبد الأقصر
ويرجع بناء المعبد إلى الفرعونين أمنحتب الثالث ورمسيس الثانى يبدأ مدخل
المعبد بالصرح الذى شيده رمسيس الثانى وبه تمثالان ضخمان يمثلانه جالساً .
ويتقدم المعبد مسلتان إحداهما مازالت قائمة والأخرى تزين ميدان الكونكورد
فى باريس يلى هذا الصرح فناء رمسيس الثانى المحوط من ثلاث جوانب بصفين من
الأعمدة على هيئة حزمه البردى المدعم .
مسجد أبو الحجاج
وفى الجزء الشمالى الشرقى يوجد الأن مسجد أبو الحجاج باقى أجزاء المعبد
شيدها امنحتب الثالث، ويبدأ بقاعة الأعمدة الضخمة ذات الأربعة قشر عموداً
مقسمة إلى صفين ونصل بعد ذلك إلى الفناء الكبير المفتوح ويحيط به من ثلاث
جوانب صفان من الأعمدة – ثم نصل إلى بهو الأعمدة ويضم 32 عموداً – ونتقدم
داخل المعبد لنصل إلى غرفة القارب المقدس وقد استطاع الإسكندر الأكبر أن
يشيد مقصورة صغيرة له تحمل أسمه داخل مقصورة امنحتب الثالث .وأخيراً نصل
إلى قدس الأقداس حيث حجرة التمثال المقدس وبها أربعة أعمدة .
معابد الكرنك :
لا يوجد في الواقع مبنى في العالم بأسره يمكنك مقارنته بها وقد عرفت عند
المصريين القدماء بأسم "اى بوت - اى بوت " أي أكثر الأماكن احتراماً , وقد
بنيت بمقاييس مهيبة وتبلغ مساحة المكان مائة فدان ويمتد تاريخه على مدى
ثلاثة عشر قرناً. تبدأ المعابد بطريق الكباش التي تمثل آمون رمز الخصوبة
والنمو , وقد نحتت أسفل رؤوس الكباش تماثيل صغيرة لرمسيس الثاني .
ويعد أيضا من أعظم دور العبادة فى التاريخ، ويضم العديد من المعابد الى لا
نظير لها من بينها معبد للأله أمون وزوجته الألهه (موت ) وأبنهما الإله (
خنسو ) اله القمر .. وعرف منذ الفتح العربى باسم الكرنك بمعنى الحصن..
ويبدأ المعبد بطريق للكباش ممثلا للإله أمون وهنا يرمز لقوة الخصب والنماء
وقج نحت تحت رءوسها تماثيل الملك رمسيس الثانى نستهل زيارة المعبد بالمرور
من الصرح الأول الذى يرجع إلى الملك نختبو ( الأسرة 30 ) ومنه إلى الفناء
الكبير ويوجد على يمين الداخل ثالث مقاصير لثالوث طيبة من عهد سيتى الثانى،
وعلى اليسار يرى معبد رمسيس الثالث .
بهو الأعمدة داخل معبد الكرنك
يلى ذلك بقايا الصرح الثانى ومنه إلى صالة الأعمدة الكبرى التى تحتوى
على134 عموداً التى تتوطها تتميز بارتفاعها عن باقى الأعمدة ويفضى بنا
المكان إلى بقايا الصرح الثالث حيث تقف أمامة مسلة تحتمس الأول ومنه إلى
بقايا الصرح الرابع وتتقدمه مسلة حتشبسوت ثم تشاهد بقايا الصرح الخامس ومنه
إلى قدس الأقداس وفى نهاية الجولة تصل إلى الفناء الذى يرجع إلى عهد
الدولة الوسطى ومنه إلى صالة الاحتفالات الضخمة ذات الاعمدة وترجع إلى عهد
تحتمس الثالث.
البحيرة المقدسة :
وتقع خارج البهو الرئيسى حيث يوجد تمثال كبير لجعران من عهد الملك امنحتب
الثالث وكانت تستخدم فى الطهي
برنامج الصوت والضوء فى معبد الكرنك
يرى هذا البرنامج عن طريق العرض الباهر قصة بناء هذا الأثر الرائع بالكلمة
والضوء واللحن الموسيقى ويتم العرض مرنين يومياً ويشهده المتفرجون من
المدرجات المعدة لذلك، ويقدم برنامج العرض باللغات الإنجليزية ، الفرنسية ،
العربية ، الالمانية .
متحف الأقصر :
يقع بين معبدى الإقصر والكرنك ويضم المتحف المجموعات الأثرية الفرعونية
التى عثر عليها فى مدينة الأقصر والمناطق المجاورة
أثار الضفة الغربية:
تمثالا ممنون :
هما كل ما تبقى من معبد تخليد الذكرى للفرعون امنحتب الثالث ويصل ارتفاع
الواحد نحو 19.20 متر وقد أطلق الإغريق هذا الأسم عندما تصدع التمثال
الشمالى منهما وأخرج صوتا – فشبهوه بالبطل الأسطورى ممنون الذى قتل فى حرب
طرواده وكان ينادى أمة أيوس إلهة الفجر كل صباح فكانت تبكى عليه وكانت
دموعها الندى .
مقابر وادى الملوك والملكات :
وهى المقابر التى أمر ملوك وملكات الدولة الحديثة بنحتها فى باطن الصخر فى
هذا الوادى لتكون بمأمن من عبث اللصوص .. وتتكون من عدة غرف وسراديب توصل
إلى حجرة الدفن .
وأهم هذه المقابر
أهم مقابر وادى الملكات
معابد تخليد الذكرى :
معبد الدير البحرى : شيدتة الملكة " حتشبسوت "
لتؤدى فيه الطقوس التى تفيدها فى العالم الأخر اما اسم الدير البحرى فهو
اسم عربى حديث أطلق على هذه المنطقى فى القرن السابع الميلادى بعد أن
استخدم الأقباط هذا المعبد ديراً لهم . ويتكون المعبد من ثلاثة مدرجات
متصاعدة يقسمها طريق صاعد .
ومن أهم مقابر المنطقة :
معبد دندرة :
ويقع على البر الغربى لمدينة قنا حوالى 60 كم شمال الأقصر وهو من المعابد
اليونانية الرومانية. وقد بدأ بناءه الملك بطليموس الثالث وأضاف إلية كثير
من البطالمة الأباطرة الرومان وبه منظر شهير يمثل الملكة كليوباتره وابنها
سيزاريون يوليوس قيصر وتشتهر سقوفه بالمناظر الفلكية العديدة التى تضم
الأبراج السماوية .
تعد الاقصر أعظم المتاحف المفتوحة في العالم , فلا يكاد يخلو مكان فيها من
أثر من تلك الآثار التي تملأ النفس رهبة لروعتها وجلالها وتنطق بعظمة
المصريين القدماء وحضارتهم .
أطلق على الأقصر اسم " واست " اثناء الدولة الحديثة (1085 - 1567 ) وكانت
عاصمة لمصر في ذلك الوقت , ثم تحور الاسم إلى طيبة التي وصفها هوميروس شاعر
الأغريق " مدينة المائة بوابة" و أخيراً أطلق عليها العرب اسم الأقصر أي
مدينة القصور لكثرة ما شاهدوه فيها من صروح وأبنية شامخة , وما تزال
المعابد والمقابر والقصور قائمة بها وقد شيدت في صخور الحجر الجيري
والجرانيت لتبقى على طول الزمن شاهدة على الرغبة في الخلود , وتحيط بها
الأسواق والفنادق .
مدينة الأقصر لها طابع فريد يميزها عن جميع بقاع العالم .. أنك تمشى فيها
فتشعر أنك تجمع بين الماضى والحاضر فى وقت واحد .. لا يخلو مكان فى مدينة
الأقصر من أثر ناطق بعظمة قدماء المصريين قبل الميلاد بآلاف السنين
من أين جاء اسم الأقصر؟
إن مدينة الأقصر جزء من مدينة طيبة القديمة التى أطلق عليها شاعر الإغريق
الشهير " هوميروس " اسم المدينة ذات المائة باب لكثرة ما بها من صروح عالية
وبوابات شاهقة وتطورت المدينة عبر التاريخ حتى أطلق عليها العرب اسم
الأقصر – أى مدينة القصور وذلك بعد أن بهرتهم بقصورها وضخامة مبانيها إن
مدينة الأقصر ظلت مقر للسلطة فيما بين 2100 إلى 750 قبل الميلاد ومن هنا
نعرف سر الرغبة التى يحسها الزائر لهذه المدينة الخالدة بآثارها الشامخة
ذات الأعمدة الشاهقة على ضفتي النيل فى مجينة الأحياء على البر الشرقي حيث
مشرق الشمس مصدر الحياة والنماء وفى مدينة الأموات على البر الغربى من
النيل حيث مغرب الشمس مودعة الحياة فى مدار أبدى. على الضفة الشرقية للنيل
معبد الأقصر – معابد الكرنك – متحف الأقصر على الصفة الغربية للنيل تمثالا
ممنون – مقابر وادى الملوك والملكات – المعابد الجنائزية – مقابر الأشراف –
مقابر الأشراف – مقابر دير المدينة .
آثار الاقصر:
أثار الضفة الشرقية
معبد الأقصر :
يعد هذا المعبد للإله أمون رع والذى كان يحتفل بعيد زفافه إلى زوجته - موت-
مرة كل عام فينتقل موكب الإله من معبد الكرنك بطريق النيل إلى معبد الأقصر
ويرجع بناء المعبد إلى الفرعونين أمنحتب الثالث ورمسيس الثانى يبدأ مدخل
المعبد بالصرح الذى شيده رمسيس الثانى وبه تمثالان ضخمان يمثلانه جالساً .
ويتقدم المعبد مسلتان إحداهما مازالت قائمة والأخرى تزين ميدان الكونكورد
فى باريس يلى هذا الصرح فناء رمسيس الثانى المحوط من ثلاث جوانب بصفين من
الأعمدة على هيئة حزمه البردى المدعم .
مسجد أبو الحجاج
وفى الجزء الشمالى الشرقى يوجد الأن مسجد أبو الحجاج باقى أجزاء المعبد
شيدها امنحتب الثالث، ويبدأ بقاعة الأعمدة الضخمة ذات الأربعة قشر عموداً
مقسمة إلى صفين ونصل بعد ذلك إلى الفناء الكبير المفتوح ويحيط به من ثلاث
جوانب صفان من الأعمدة – ثم نصل إلى بهو الأعمدة ويضم 32 عموداً – ونتقدم
داخل المعبد لنصل إلى غرفة القارب المقدس وقد استطاع الإسكندر الأكبر أن
يشيد مقصورة صغيرة له تحمل أسمه داخل مقصورة امنحتب الثالث .وأخيراً نصل
إلى قدس الأقداس حيث حجرة التمثال المقدس وبها أربعة أعمدة .
معابد الكرنك :
لا يوجد في الواقع مبنى في العالم بأسره يمكنك مقارنته بها وقد عرفت عند
المصريين القدماء بأسم "اى بوت - اى بوت " أي أكثر الأماكن احتراماً , وقد
بنيت بمقاييس مهيبة وتبلغ مساحة المكان مائة فدان ويمتد تاريخه على مدى
ثلاثة عشر قرناً. تبدأ المعابد بطريق الكباش التي تمثل آمون رمز الخصوبة
والنمو , وقد نحتت أسفل رؤوس الكباش تماثيل صغيرة لرمسيس الثاني .
ويعد أيضا من أعظم دور العبادة فى التاريخ، ويضم العديد من المعابد الى لا
نظير لها من بينها معبد للأله أمون وزوجته الألهه (موت ) وأبنهما الإله (
خنسو ) اله القمر .. وعرف منذ الفتح العربى باسم الكرنك بمعنى الحصن..
ويبدأ المعبد بطريق للكباش ممثلا للإله أمون وهنا يرمز لقوة الخصب والنماء
وقج نحت تحت رءوسها تماثيل الملك رمسيس الثانى نستهل زيارة المعبد بالمرور
من الصرح الأول الذى يرجع إلى الملك نختبو ( الأسرة 30 ) ومنه إلى الفناء
الكبير ويوجد على يمين الداخل ثالث مقاصير لثالوث طيبة من عهد سيتى الثانى،
وعلى اليسار يرى معبد رمسيس الثالث .
بهو الأعمدة داخل معبد الكرنك
يلى ذلك بقايا الصرح الثانى ومنه إلى صالة الأعمدة الكبرى التى تحتوى
على134 عموداً التى تتوطها تتميز بارتفاعها عن باقى الأعمدة ويفضى بنا
المكان إلى بقايا الصرح الثالث حيث تقف أمامة مسلة تحتمس الأول ومنه إلى
بقايا الصرح الرابع وتتقدمه مسلة حتشبسوت ثم تشاهد بقايا الصرح الخامس ومنه
إلى قدس الأقداس وفى نهاية الجولة تصل إلى الفناء الذى يرجع إلى عهد
الدولة الوسطى ومنه إلى صالة الاحتفالات الضخمة ذات الاعمدة وترجع إلى عهد
تحتمس الثالث.
البحيرة المقدسة :
وتقع خارج البهو الرئيسى حيث يوجد تمثال كبير لجعران من عهد الملك امنحتب
الثالث وكانت تستخدم فى الطهي
برنامج الصوت والضوء فى معبد الكرنك
يرى هذا البرنامج عن طريق العرض الباهر قصة بناء هذا الأثر الرائع بالكلمة
والضوء واللحن الموسيقى ويتم العرض مرنين يومياً ويشهده المتفرجون من
المدرجات المعدة لذلك، ويقدم برنامج العرض باللغات الإنجليزية ، الفرنسية ،
العربية ، الالمانية .
متحف الأقصر :
يقع بين معبدى الإقصر والكرنك ويضم المتحف المجموعات الأثرية الفرعونية
التى عثر عليها فى مدينة الأقصر والمناطق المجاورة
أثار الضفة الغربية:
تمثالا ممنون :
هما كل ما تبقى من معبد تخليد الذكرى للفرعون امنحتب الثالث ويصل ارتفاع
الواحد نحو 19.20 متر وقد أطلق الإغريق هذا الأسم عندما تصدع التمثال
الشمالى منهما وأخرج صوتا – فشبهوه بالبطل الأسطورى ممنون الذى قتل فى حرب
طرواده وكان ينادى أمة أيوس إلهة الفجر كل صباح فكانت تبكى عليه وكانت
دموعها الندى .
مقابر وادى الملوك والملكات :
وهى المقابر التى أمر ملوك وملكات الدولة الحديثة بنحتها فى باطن الصخر فى
هذا الوادى لتكون بمأمن من عبث اللصوص .. وتتكون من عدة غرف وسراديب توصل
إلى حجرة الدفن .
وأهم هذه المقابر
- مقبرة توت عنخ أمون
- مقبرة رمسيس الثالث
- مقبرة سيتى الأول
- مقبرة رمسيس السادس
- مقبر امنحتب الثانى
- مقبرة حورمحب
- مقبرة تحتمس الثالث
أهم مقابر وادى الملكات
- مقبرة الملكة نفرتارى زوجة رمسيس الثانى
معابد تخليد الذكرى :
معبد الدير البحرى : شيدتة الملكة " حتشبسوت "
لتؤدى فيه الطقوس التى تفيدها فى العالم الأخر اما اسم الدير البحرى فهو
اسم عربى حديث أطلق على هذه المنطقى فى القرن السابع الميلادى بعد أن
استخدم الأقباط هذا المعبد ديراً لهم . ويتكون المعبد من ثلاثة مدرجات
متصاعدة يقسمها طريق صاعد .
- معبد الرمسيوم : معبد تخليد الذكرى لرمسيس الثانى ومسجل على
جدرانه معركه قادش .
- معبد مدينة هايو : معبد تخليد الذكرى للملك رمسيس
الثالث وبه مناظر دينية وحربية فى حالة جيدة من الحفظ ولازالت ألوانه زاهية
.
ومن أهم مقابر المنطقة :
- مقابر الأشراف : وأهم ماتنقلة لنا مظاهر الحياة للنبلاء
وعائلاتهم . - مقبرة نخت : تظهر نقوشها مدى رقى الفنان المصرى .
- مقبرة مننا : كاتب الضياع الملكية فى عهد الملك تحتمس الرابع .
- مقبرة رع مس : أحد كبار رجال الدولة فى عهد امنحتب الثالث واخناتون –
وداخل المقبرة نقوش تمثل اخناتون وزوجته نفرتيتى ويستطيع زائر الأقصر أن
يشاهد معبد دندرة ، ومعبد إسنا .
معبد دندرة :
ويقع على البر الغربى لمدينة قنا حوالى 60 كم شمال الأقصر وهو من المعابد
اليونانية الرومانية. وقد بدأ بناءه الملك بطليموس الثالث وأضاف إلية كثير
من البطالمة الأباطرة الرومان وبه منظر شهير يمثل الملكة كليوباتره وابنها
سيزاريون يوليوس قيصر وتشتهر سقوفه بالمناظر الفلكية العديدة التى تضم
الأبراج السماوية .
vip- عضو فضى
- عدد المساهمات : 527
تاريخ التسجيل : 07/07/2010
العمر : 36
رد: انت اكيد في مصر
شوف جمال مصر ام الدنيا
مدخل مدينه راس محمد - جنوب سيناء
صوره لشرم الشيخ- جنوب سيناء
النيل والقاهره - القاهره
معبد الفراعنه - الاقصر
معبد الكرنك - الاقصر
شاطئ مرسى مطروح - مرسى مطروح
شاطئ الاسكندريه - اسكندريه
كوبرى ستانلى - اسكندريه
بحر اسكندريه
اسكندريه
القاهره ليلا
_________________
مدخل مدينه راس محمد - جنوب سيناء
صوره لشرم الشيخ- جنوب سيناء
النيل والقاهره - القاهره
معبد الفراعنه - الاقصر
معبد الكرنك - الاقصر
شاطئ مرسى مطروح - مرسى مطروح
شاطئ الاسكندريه - اسكندريه
كوبرى ستانلى - اسكندريه
بحر اسكندريه
اسكندريه
القاهره ليلا
_________________
vip- عضو فضى
- عدد المساهمات : 527
تاريخ التسجيل : 07/07/2010
العمر : 36
رد: انت اكيد في مصر
قناه السويس ليلا
الساعه ببورفؤاد
لقطات رمضانيه من جزيره بورفؤاد الهادئه
ومسجد المجمع الاسلامي
واحد المنازل الفقيره
هذا المسجد الذي هوا فى بدايه بورفؤاد وماذنته اكبر ماذنه في بورسعيد وهي
فى طولها بنفس طول ماذنه المسجد الحرام وقد امر ببناء المسجد الرئيس الراحل
انور السادات رحمه الله تعالى
ليكون وجهه لبورفؤاد
جزيره بورفؤاد وقت الغروب
بورسعيد وقت الشروق
غروب الشمس من قناه السويس
قناه السويس والحد الفاصل بين بورسعيد وبورفؤاد
بورسعيد الجميله
اقدم ميدان ببورسعيد
الصور الاتيه لبحر بورفؤاد
صور لصيادين السمك ببورفؤاد
بورفؤاد الحالمه
بحر من بحار بورسعيد
الساعه ببورفؤاد
لقطات رمضانيه من جزيره بورفؤاد الهادئه
ومسجد المجمع الاسلامي
واحد المنازل الفقيره
هذا المسجد الذي هوا فى بدايه بورفؤاد وماذنته اكبر ماذنه في بورسعيد وهي
فى طولها بنفس طول ماذنه المسجد الحرام وقد امر ببناء المسجد الرئيس الراحل
انور السادات رحمه الله تعالى
ليكون وجهه لبورفؤاد
جزيره بورفؤاد وقت الغروب
بورسعيد وقت الشروق
غروب الشمس من قناه السويس
قناه السويس والحد الفاصل بين بورسعيد وبورفؤاد
بورسعيد الجميله
اقدم ميدان ببورسعيد
الصور الاتيه لبحر بورفؤاد
صور لصيادين السمك ببورفؤاد
بورفؤاد الحالمه
بحر من بحار بورسعيد
vip- عضو فضى
- عدد المساهمات : 527
تاريخ التسجيل : 07/07/2010
العمر : 36
رد: انت اكيد في مصر
[center][size=21]ودي مجموعه جديده
من الصور عن الحبيبه بورسعيد وبالاخص حبيبه قلبي بورفؤاد
مقدمه المعديه والناس تدخل اليه
بورفؤاد
مبني الهيئه
المعديه فى نصف المياه بعدما اتجهت من بورفؤاد ذهابا الى بورسعيد
بورفؤاد الجميله
والبيوت الخشب القديمه جدا والحمام الجميل
vip- عضو فضى
- عدد المساهمات : 527
تاريخ التسجيل : 07/07/2010
العمر : 36
رد: انت اكيد في مصر
مسجد الشاطئ ببورسعيد مسجد المجاهدين
معلومه جميله
بورسعيد المدينه الرابعه علي مستوي العالم فى مستوي عدد المساجد
الاول القاهره وتليها الاسكندريه وتليها المدينه المنوره وتليها بورسعيد
الحبيبه
وعدد المساجد القصيره والكبيره تجاوز ال 3 الاف مسجد
vip- عضو فضى
- عدد المساهمات : 527
تاريخ التسجيل : 07/07/2010
العمر : 36
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى